عملية انفصال الشبكية




أنتشرت في الأونة الأخيرة المراكز الطبية المتخصصة في مجال العيون والتي تقدم خدماتها في مجال طب العيون ومن ضمنها عملية انفصال الشبكية ،حيث يتعرض العديد من الأشخاص وخاصة الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم حاجز الاربعين يتعرضون لحدوث ما يسمي بانفصال الشبكية ،وهو مرض او اضطراب يصيب الشبكية ،ويجب علي المريض الذي يتعرض له او يشعر بأي من أعراضة أن يذهب مباشرة للطبيب ،حيث كلما كان الأمر في بدايته
مجرد تمزق في الشبكية فهنا يمكن حل المشلكة بكل بساطة عن طريق الليزر ،أما إذا تطور الأمر وإذا ترك المريض الحالة لفترة كبيرة دون عرضها علي طبيب متخصص ،فهنا يتحول الأمر من مجرد تمزق إلي حدوث إنفصال تام وكبير في الشبكية ومن ثم قد يتعرض الشخص للعمي وفقدان البصر نهائياً.
الجدير بالذكر أن هذا المرض او الاضطراب الذي يصيب الشبكية هو شائع بكثرة بين الأشخاص الذين تخطوا حاجز الاربعين من العمر بسبب ضعف الجزء الزجاجي من العين ومشاكل كثيرة د تحدث لهم في العين ،أما فئة الشباب قدنجد أن الأمر موجود بينهم ولكن بدرجة أقل حيث أن الجزء الزجاجي لازال بقوته .
ولكن علي كل حال يجب علي الجميع الوقاية من انفصال الشبكية عن طريق الزيارة الدورية والدائمة للطبيب المختص حيث يتثني إكتشاف أي أعراض مفاجئة ،حيث كلما تم إكتشاف الأمر في بدايته كلما كان علاجه أبسط من لو تم إكتشاف الأمر بعد تدهور الحالة.وكذلك يجب علي الجميع تجنب أي أعراض انفصال الشبكية وزيارة الطبيب مباشرة عند الشعور باي من هذه الاعراض ،مثل ان يشعرالشخص بثقل في العينين او عين واحده ،اوظهور ظل اما العين ،او انخفاض الرؤية الذي يحدث فجأة ،وكذلك شعور المريض بوميض ضوئي امام العين.
تجنب الإصابة بالأنفصال الشبكي :
·         يجب علي الشخص الذي يتعرض لتمزق بسيط في الشبكية إلا يترك الأمر عند هذا الحد حتي لا يتطور أكثر فأكثر ،فيجب عليه أن يذهب مبارة للطبيب المتخصص حتي يتم معالجة الأمر في بدايته قبل أن يتطور من مجرد تمزق بسيط إلي انفصال كبير في الشبكية.
·         يجب المحافظة علي العين هذا الجزء الحساس من الجسم والذي يحتوي علي ملايين الخلايا الدقيقة ،فيجب علي الشخص الذي يتعامل مع الاجسام اصللبة أن يقوم بإرتداء النظارت الواقية عن إستخدام المطرقة أو المنشار حتي يتجنب تطاير أجسام دقيقة من هذه الأجسام الصلبة إلي العين.
·         الشخص المصاب بمرض السكر ،يجب عليه متابعة الأمر بشدة وضبط معدلات السكر في الدم بالقدر الكبير ،حيث أن مرض السكر له تأثير كبير علي تعرض شبكية العين للتمزق أو للإنفصال.
·         عند إستخدام الالعاب النارية يجب إتخاذ إجراءات السلامة بصورة كبيرةحتي لاي تطاير أي من هذه الشظايا إلي العين.
علاج وعمليات انفصال اشلبكية :
·         علاج مشبك الصلبة :وفي هذه الجراحة يقوم الجراح بخياطة واحد أو اكثر من رباطات السيليكون في الصلبة ،وهي الطبقة البيضاء الخارجية من مقلة العين ،ومن ثم يقوم هذا الرباط بدفع جدار العين غلي الداخل أكثر نحو الثقب الموجود في الشبكية  ،ومن ثم يقوم بتغليف الفجوة أو يقلل من تدفق السائل الزجاجي خلالها ،ومن ثميسمح للجراح مرة أخري بإعادة ربط الشبكية.
·         تثبيت الشبكية الهوائية : هذه العملية تتم بإستخدام البنج الموضوعي ،حيث يتم ترميم انفصال الشبكية عن طريق حقن فقاعة غاز في العين ،فتكون هذه الفقاعة بمقابلة ثقب الشبكية  .
·         إستئصال الزجاجية :يتم في هذه الجراحة إزالة هلام الجسم الزجاجي وإزالة السائل الزجاجي الذي يتسرب للشبكية.

ويجب علي من يجد أي من أعراض تمزق او انفصال الشبكية ،ان يتوجه مباشرة إلي الطبيب ولا يترك الامر حتي لا يتطور ليجد المريض نفسه فقد البصر نهائياً


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة تبسيط الصورة تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.